أفضل 5 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ومحاربة البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء

0 14

في فصل الشتاء، يزداد خطر الإصابة بالبرد والإنفلونزا وغيرها من العدوى الفيروسية، لذلك من المهم تقوية جهاز المناعة الذي يحمي الجسم من هذه الأمراض، ولتحسين وظائف جهاز المناعة، يجب اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يحتوي على العديد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والمضادات الحيوية، وفي هذا المقال، سنستعرض بعض من هذه الأطعمة وفوائدها للصحة.

أفضل 5 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ومحاربة البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء 1أفضل 5 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ومحاربة البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء 1
أفضل 5 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ومحاربة البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء

5 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ومحاربة البرد في الشتاء

الحمضيات: تعتبر الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والكلمنتين من أفضل مصادر فيتامين C، الذي يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى، كما أن فيتامين C يساعد على تقليل مدة وشدة الأعراض في حالة الإصابة بالبرد.

الثوم: يحتوي الثوم على مادة تسمى الأليسين، التي لها خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات، كما أنه يحتوي على فيتامينات A وB6 وC والحديد والزنك والسيلينيوم، التي تساهم في تعزيز جهاز المناعة.

الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من التوابل المفيدة للصحة، فهو يحتوي على مركبات تسمى الجنجيرول والشوجائول، التي لها تأثير مضاد للالتهابات ومسكن للألم، كما يساعد على تخفيف آلام الحلق والسعال والغثيان، يمكن تحضير شراب من عصير الزنجبيل المغلي مع الماء والعسل أو إضافة شرائح منه إلى المشروبات الساخنة مثل الشاي أو الماء بالقرفة.

أفضل 5 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ومحاربة البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء 2أفضل 5 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ومحاربة البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء 2
أفضل 5 أطعمة لتقوية جهاز المناعة ومحاربة البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء

أقرأ أيضا: –

الكركم: يحتوي الكركم على مادة تسمى الكركمين، التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، ويساعد على تحسين وظائف الكبد والمعدة والأمعاء، يمكن استخدام الكركم في تتبيل وطهي اللحوم والخضروات والأرز والعدس أو تناوله مع الحليب أو العسل.

الزبادي: يعتبر الزبادي من المصادر الغنية بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات B، التي تساعد على بناء العضلات والعظام والأعصاب، كما أنه يحتوي على بكتيريا حية تسمى البروبيوتيك، التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتحمي من الإصابة بالإسهال والالتهابات.

هذه بعض من الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة ومحاربة برد الشتاء. لكن لا تنسى أن تشرب كمية كافية من الماء وتمارس الرياضة بانتظام وتحافظ على نظافة يديك وفمك وأنفك

Leave A Reply

Your email address will not be published.